الطيران ببذلة مجنّحة واجتياز أربع محطّات

فوزٌ أميركيٌ في السباق الأول من نوعه للطيران ببذلة مجنّحة واجتياز أربع محطّات
الطيران ببذلة مجنّحة واجتياز أربع محطّات
ريد بُل

 شهدت رياضةٌ مدهشة وجديدة من نوعها عرضها الأول في سماء كاليفورنيا بمشاركة 52 من أفضل المتسابقين العالميين في رياضة الطيران ببذلة مجنّحة، أو ما يُعرف بالـ wingsuit، بسرعة 135 ميل في الساعة (217 كلم في الساعة) نزولاً على مسار متعرّج مثبَّت في أعلى السماء.

الطيران ببذلة مجنّحة واجتياز أربع محطّات

 فاز الأميركي آندي فارينغتن بسباق "ريد بُل آيسس" (Red Bull Aces) العالمي الأول لرياضة wingsuit 4 cross الذي جرى في سماء المدينة الكاليفورنية أوكدالي، يوم الخميس. وفي العرض الأول لهذه الرياضة الجديدة، طار فارينغتن بسرعة 135 ميل في الساعة (217 كلم في الساعة) وتفوّق على ثلاثة منافسين آخرين في النزول الى المسار المتعرّج النهائي. وفي سباق السرعة القصوى والارتفاع الأقصى عبر أربع محطّات ثابتة والذي بدأ بقفزة من الفتحة الخلفية لطائرة فان على ارتفاع 7,000 قدم للنزول الى خط الوصول على ارتفاع 3,500 قدم، احتلّ نواه باهنسن (الولايات المتحدة الميركية) المرتبة الثانية في حين حلّ جوليان بول (جنوب افريقيا) في المرتبة الثالثة على 52 متسابقًا من أفضل المتسابقين العالميين في هذه الرياضة والذين ينتمون الى 16 بلدًا.

الطيران ببذلة مجنّحة واجتياز أربع محطّات

 "إنّه لأمر مذهل وجديد وهو يشكّل بالفعل بداية ثورة رياضية"، هذا ما جاء على لسان فارينغتن، المتخصّص في القفز بالمظلات والذي قام بأداء خطير في فيلم "ترانسفورمر 3" (Transformer 3) الذي حقق فيه انتصارًا تاريخيًا في عالم الرياضات الجديدة بحيث حاول جعل رياضة الـ wingsuit أكثر سلامة عند الانطلاق والانتهاء على ارتفاعات أعلى. ويضيف قائلاً: "هذا هو معنى السباق وهذه هي الطريقة التي تجري فيها المنافسة. فأنت تتسابق مع أناس بجانبك، في الوقت عينه وعلى المسار نفسه، على غرار أي رياضة أخرى. الأمر شبيه بسباق التزلّج، إذ لا يمكن تغيير أي شيء فيه. إمّا أن تربح وإمّا أن تخسر. إمّا أن تتقدّم على المتسابق الآخر وإمّا أن يتقدّم هو عليك. ولا تنسى أنك تقوم بذلك كلّه على ارتفاع آلاف الأقدام في الهواء."

الطيران ببذلة مجنّحة واجتياز أربع محطّات

 يشبه تصميم مسار السباق في الأساس تجاوز محطّات في الهواء الطلق ويشارك فيه أربعة متسابقين ببذلة مجنّحة يتبارون ضدّ بعضهم البعض في الوقت عينه من أجل اختبار مهاراتهم وشجاعتهم وهم يجتازون مساراً متعرّجا.ً يقفز المتسابقون من على ارتفاع 7,000 قدم بسرعة قصوى الى المحطّة الأولى- من أصل أربع محطّات- على ارتفاع 6,500 قدم، ومن ثمّ الى المحطّة التالية حتى خطّ الوصول على ارتفاع 3,500 قدم. ويُطلق حينئذ المتسابقون مظلاّتهم على ارتفاع آمن يبلغ 3,000 قدم. لقد حقّق فارينغتن نتيجة قياسية بحيث تجاوز المسار النهائي في خلال 40:16 ثانية.

الطيران ببذلة مجنّحة واجتياز أربع محطّات

 "ريد بُل آيسس" لا يفرّق بين الرجال والسيدات، بحيث كانت الأميركية كايتي هانسن الأفضل بين السيدات الخمس اللواتي شاركن في هذا السباق. ويُذكر أنها قد صُنِّفت من بين المتسابقين الـ 32 الأفضل.

نتائج سباق "ريد بُل آيسس": 1. آندي فارينغتن (الولايات المتحدة الأميركية)، 2. نواه باهنسن (الولايات المتحدة الأميركية)، 3. جوليان بول (جنوب افريقيا)، 4. جوني فلوريز (كولمبيا)، 5. دايفيد كوفل (الولايات المتحدة الأميركية)، 6. سيباستيان ألفاريز (تشيلي)، 7. جايسن موليدزكي (كندا)، 8. تشارلي كورلينكوس (الولايات المتحدة الأميركية).

الصور: يورغ ميتير، بالاز غاردي