10 طرق للقفز حول العالم مجاناً

ذا غلوب جامبرز - لبنان

نحن الوثّابون حول العالم "ذا غلوب جامبرز"، نشكل حركة تقوم برحلات مغامرة لأهدافٍ إنسانية. نحن نتحدَّر من لبنان، وعلى مدى سنوات من الخبرات المشتركة، أصبحنا أنا (نادر) وعماد، متعطّشَين لاكتشاف العالم والتواصل مع سكانه، بما في ذلك بلدنا. فقررنا ألا نبقى مكتوفَين بعد الآن، مع إدراكنا بأن هناك الكثير لنعطيه والكثير لنتعلمه من العالم.

نحن نؤمن بأنَّ التواصل مع السكان المحليين هو ما يجعل كل رحلة حقيقية ولا تُنتَسى. وقد التزمنا أيضاً بمساعدة المجتمعات والمنظمات ودعمها. أنجزنا حصتنا من الوثبات حول العالم، ونسعى اليوم الى أن نشكل مصدر إلهام للآخرين للسير على خطانا. وكانت وسائل التواصل الاجتماعي أداة أساسية لتطور حركتنا. ونحن ننشر صوراً لمغامراتنا ولوثبات أولئك الذين يتبعون مسارنا. تعرفوا أكثر على طبيعة رحلتنا على حسابنا على إنستغرام وفيسبوك أو على موقعنا الإلكتروني.

وتشكل الحوارات والمحادثات أقوى أدواتنا. فهي التي تغذي مغامراتنا المستقبلية، ومنها نستلهم أفكاراً جديدة لوثباتنا التالية، مصدرها التبادل الحيّ للأفكار مع الناس الذين نلتقيهم على دربنا، ومع متتبعينا على مواقع التواصل على حد سواء.

هكذا "قفزنا" حول العالم مجاناً (من دون بطاقات ائتمان، ببعض المال، وحسناً... بمجرد تواصل على الانترنت من خلال الهاتف المحمول في معظم الأحيان). إن نجحنا في تحقيق ذلك، ففي إمكانكم أنتم أن تفعلوا ذلك أيضاً!

بوغاراما، رواندا
بوغاراما، رواندا © ذا غلوب جامبرز

رحلة مجانية

أفضل الطرق المجانية لبلوغ وجهتك التالية هي برفع إبهامك وانتظار من يُقلِّك. ابتسم، أرقص، والجأ الى كل ما لديك من مهارات لجعل السائقين يتوقفون، ويشاركونك دربَهم. لا تنسى القلم الذي ستحتاجه لكتابة رسائل الشكر وتدوين العناوين والمعلومات الخاصة بالأشخاص الذين تحتاج للاتصال بهم، أو حتى الإشارات والرموز التي ستساعدك في بلوغ وجهتك التالية. بضع كيلومترات الى الأمام تستحق دائماً القيام بهذه التجربة.
 

كييراغ، النرويج
كييراغ، النرويج © ذا غلوب جامبرز

جلسة... تواصل

يمكن للأريكة أن تكون مريحة للغاية. الاختلاط بالسكان المحليين يضفي مزيداً من الواقعية والفرادة لرحلتك، إذ يتيح لك التعرف الى ثقافتهم ومطبخهم (وستحصل على وجبة مجانية أيضاً). وبعبارة أخرى، ستصيب عصفورَين بحجر واحد!

ملاحظة: عبوة ريد بُل ومهاراتك في الطبخ ستشكل طريقة مميزة لشكر مستقبليك على حسن ضيافتهم.
 

جامبياني، زنجبار
جامبياني، زنجبار © ذا غلوب جامبرز

اكتسب مهارات جديدة

من قال إن التبادل يقتصر على الموادّ الحسيّة؟ يمكنك أن تعبر محطة من رحلتك من خلال تبادل المعرفة. ربما قد تتعلم صيد السمك من خلال لقاء مع أحد الصيادين. ليس للمغامرة طعم من دون صيد في كل الأحوال!
 

ساحل العاج إيز، فرنسا
ساحل العاج إيز، فرنسا © ذا غلوب جامبرز

اختلط وتواصل

يقول مثل صيني: "من يسأل سؤالاً قد يبدو مغفّلاً لخمس دقائق، أما من لا يسأل فيبقى غافلاً للأبد".
لا تتردَّد في طرحِ الأسئلة على المارة لطلب المساعدة. طرح الأسئلة دائماً ما يؤدي الى لقاءات مميزة: فالتواصل هو مهارة على كل مسافر أن يتمتع بها، والأشخاص الذين تلتقيهم على الدرب هم من يعطون للمغامرة معنى.
 

أروشا، تانزانيا
أروشا، تانزانيا © ذا غلوب جامبرز

تعلُّم التعابير الأساسية للغة

أينما كنت، حاول دائماً أن تتعلم التعابير الأساسية المستعملة في اللغة المحلية. فهي تساعدك على التواصل، وتمنحك أفضلية مهمة تتيح لك التحدث مع السكان المحليين واكتساب تعاطفهم والتمتع بكرمهم. لا تستخف بمدى تقدير السكان المحليين لجهودك على هذا الصعيد، وهذا ما سيجعل تحديد الباص المناسب أسهل بالنسبة لك، وكذلك بلوغ أقرب مرحاض، وستكون قادراً على تخطي الظروف الصعبة.
 

بحيرة كيفو، رواندا
بحيرة كيفو، رواندا © ذا غلوب جامبرز

إعمل في مقابل المسكن ومواصلة الرحلة

ماذا لو قمت بعمل سريع في مقابل تأمين مسكن؟
ليس عليك أن تقوم بتجربة جادة، بل أن تكون مستعداً لتولي مهام محددة. قد تقيم في نزل أو مزرعة أو حتى على سفينة. من الواضح أنك لن تنال أجراً، لكنك ستحظى بوجبات مجانية ومكان للإقامة وبدل للنقل في مقابل عملك الموّقت. لن تكون تلك سفرة تقليدية، بل اختبار فعلي للعادات والحياة المحلية ببساطتها. حاول استبدال صندوق ريد بُل وبعض العمل، وكن أكيداً أنك ستبلي بلاءً جيداً.
 

كييرابولتن هو جلمود في النرويج
كييرابولتن هو جلمود في النرويج © ذا غلوب جامبرز

التبادل خيار دائم

إنها قرية دانزاي، جنوب الصين، حيث استبدلنا العطور ومرهم الوجه بوجبة غذاء في كوخ على شجرة لدى أحد المزارعين. وشكل استعمال عبوات ريد بُل كعملةٍ فرصة للتمرس على تطوير مهارات التواصل الموروثة عن الأجداد.
 

كيليمانجارو، تانزانيا
كيليمانجارو، تانزانيا © ذا غلوب جامبرز

المبيت في خيمة

أولاً: أبقِ معك مصباحاً كهربائياً. ثانياً: لا تنسى الخيمة وكيس النوم. ثالثاً: أترك وسائل الراحة والترفيه خلفك. لن تكون الظروف مثالية دائماً، عندما تغلَق الأبواب في وجهك، أنصب الخيمة وامضِ ليلتك وأنت تتأمل النجوم. فندق المليون نجمة قد يكون أفضل من فندق خمس نجوم.
 

مترو بكين، الصين
مترو بكين، الصين © ذا غلوب جامبرز

لكلٍّ موهبته، عرفنا على خصائصك

أعزف الغيتار، غنِّ أو حتى ارقص. لا تخشى استعمال مهاراتك ومواهبك في المترو، أو في محطة القطارات والساحات الرئيسية والأماكن العامة. من يدري، ربما تحظى بتذكرة العبور بالقطار الى المحطة التالية بأداء أغنية واستبدال عبوة ريد بُل.

لا فورتونا، كوستا ريكا
لا فورتونا، كوستا ريكا © ذا غلوب جامبرز

لا تتوقف عن القفز

في ظل الأجواء الماطرة أو المشمسة، يبقى الأهم الاستمتاع بالرحلة وجعل كل خطوة منها جزءاً من مغامرة العمر. قم بزيارة RedBullCanYouMakeIt.com لتحظى بفرصة القيام بكل ذلك.

ولا تنسى أن تقفز دائماً.


 

read more about