حكاية عمر الجبلي مع العُقلة والبار و4 ساعات توهان

بطل ال Street Workout المصري ومنظم بطولة الجمهورية
وليد شعبان - مصر

عمره 20 عامًا فقط ويدرس هندسة الاتصالات، لكن ابن مدينة الحوامدية بمحافظة الجيزة قرر أن تميزه سوف يكون بعيدًا عن مجال دراسته.

فعمر هو واحد من أهم لاعبي رياضة الـ Street Workout المستحدثة في مصر، والتي ربما لم يسمع عنها الكثيرون في بلادنا، وهو الذي قام بتنظيم أول بطولة جمهورية للعبة.

لكن عمر كان يملك الشغف الكافي ليقتحم ساحة الرياضة المغمورة، التي تعتمد في الأساس على قوة التحمل والقدرات العضلية الرهيبة، وتمكن من تطوير مهاراته بمجهودات ذاتية وأصبح أحد أهم منظمي بطولات اللعبة محليًا.

رياضة غير مألوفة وبداية غير متوقعة!

بدأ تدريباته بـ "عُقلة" قام بتركيبها أمام باب منزله، وكان قد شاهد تدريبات الـ Street Work من قبل في فيديوهات على موقع يوتيوب على الانترنت، وكانت عبارة عن تدريبات متوازي وثبات و"عدّات" على العقلة بأوضاع مختلفة.

بعدها عرض الفكرة على أصدقائه الرياضيين الذين أعجبوا بها، وبدأوا يواظبون على الحضور والتدرب معه بشكل ثابت، وزاد العدد تدريجيًا حتى وصلوا أخيرًا لقوام الفريق الحالي والذي أطلقوا عليه Bar PharaohZ وبعدها بدأوا في البحث عن مكان أكبر مناسب أكثر للتدريبات.

نقص المعدات اللازمة للتدريب..مشكلة أزلية!

ومع زياد مستوى الفريق واحتياجهم لمعدات متطورة أكثر، قام عمر باستغلال قطعة أرض صغيرة مملوكة لجده، وكان بها أنقاض بيت قديم من الطوب النيء، وبدأ الفريق في رفع تلك الأنقاض بأنفسهم ومساواة الأرض، وقاموا برسم التصميم الذين يريدونه لساحة التدريب الخاصة بهم، وأخيرَا قاموا بشراء البارات ونقلها للساحة الجديدة وتقطيعها هناك، وبمساعدة والده قاموا بصناعة الـ Park الذي يشبه ساحات الـ Street Workout العالمية.
 

من مميزات اللعبة أنها لا تحتاج إمكانيات مادية أو تجهيزات كثيرة، فقط بار العُقلة والمتوازي والأرض وبعض وسائل الأمان كالمراتب، وكلما زادت البارات وتنوعت أشكالها الهندسية كان ذلك أفضل

عمر الجبلي

عن صعوبات السفر والمشاركة في البطولات العالمية

لأن اللعبة جديدة وليس لها اتحاد رياضي في مصر، تبقى مشكلة السفر للمشاركة في البطولات الدولية عقبة أمام لاعبيها.

بعد الفوز ببطولة الجمهورية في العام الماضي كان عمر يستعد للسفر لتمثيل مصر في بطولة العالم، وتواصل لاعبو الـ Street Workout مع وزارة الشباب وطالبوا أن يتم إنشاء اتحاد للعبة، لم يأتيهم الرد بالموافقة بعد، لكنهم قرروا الاستمرار في التدريب وإقامة البطولات والعمل بجد أكبر لإثبات أنهم أصحاب رياضة تستحق اتحادها الخاص.

وكان من الطبيعي أن يقوم اتحاد اللعبة – لو كان هناك واحدًا - بتوفير نفقات السفر والتنقلات وإنهاء إجراءات التأشيرة. لكن عمر بمجهودات ذاتية أيضًا تمكن من إنجاز متطلبات السفر بمفرده، وبذل مجهود كبير قبل أن يحصل أخيرًا على فرصة السفر لموسكو حيث تقام بطولة العالم.

غريب في موسكو!

يقول عمر أن الرحلة كانت مليئة بالمفارقات الغريبة منذ بدايتها، فبعد أن كان مقررًا أن يسافر في يوم محدد، اتصل بشركة الطيران قبلها بيوم واحد ليكتشف بالصدفة أن ميعاد رحلته بعد 3 ساعات فقط!
بمعجزة ما كان عمر الجبلي في المطار قبل ميعاد الطائرة، وطبعًا نسى ما نسى من أغراضه التي كان يريدها أخذها معه.

وهناك في موسكو وبسبب سوء تنظيم مرة أخرى من إدارة البطولة لم يحضر الشخص المرافق لعمر الذي كان سيصطحبه من المطار، ليجد نفسه وحيدًا في موسكو لا يعرف إلى أين يذهب، فالعنوان موجود على الهاتف الذي نفذت بطاريته بعد 10 ساعات ترانزيت في اسطنبول، وهناك في روسيا من الصعب أن تجد من يتحدث الإنجليزية!

وهنا بدأت المغامرة عندما ركب عمر قطار Euro Express ونزل في محطة مترو أنفاق بمنطقة اسمها كافسكيا، باحثًا عن أي علامة تذكره بالعنوان الذي كان ذاهبًا إليه، لكن مرة أخرى كل اللافتات من حوله بالحروف الروسية، ليعلم فيما بعد أنه كان من المفترض أن يصل لمحطة اسمها بروسبكتميرا.

٤ ساعات من "التوهان" وسط 11 خط مترو تحت الأرض في موسكو، وأخيرًا يجد عمر فتاة وحيدة تتحدث الإنجليزية ساعدته في الوصول لوجهته الأخيرة.
 


 

عمر الجبلي ينظم البطولات بنفسه لأنه لا يجد جهة أخرى تنظم البطولات، هو يريد أن يكون لاعبًا في الأساس، لكن لا يوجد لاعب بدون منافسة وبطولات.

في الخارج البارات والمتوازي موجودة الحدائق العامة للأطفال والشباب ليمارس الجميع الـ Street Workout . وعمر يتمنى أن يرى ذلك في مصر، وأن تصبح اللعبة معروفة شعبيًا وجماهيريًا.

ونحن نرى أن هناك مستقبل كبير للرياضة الواعدة التي استهوت الكثير من الشباب في مختلف مدن مصر..فقط تحتاج لمزيد من تسليط الضوء.

Next Story