أنظمة وقوانين توازن بين معايير التشويق والسلامة

ريد بُل الكويت

تجتمع معايير ومقومات عدة على شاطئ المارينا في منطقة السالمية في 11 نوفمبر، لتسهم في نجاح بطولة "ريد بُل بر بحر" التي تقام للمرة الثانية في الكويت: من الطبيعة الخلابة والنابضة بالحياة للموقع، إلى صيغة الحدث الرياضي المفعم بالحماسة وروح التحدي، مروراً برعاية واسعة وحسن تنظيم يحرص على الموازنة بين التشويق والسلامة العامة.

سباق ريد بُل بر بحر على بعد ثلاثة أسابيع
سباق ريد بُل بر بحر على بعد ثلاثة أسابيع © Dan Vojtech

يشكل "ريد بُل بر بحر" بطولة نصف احترافية لرياضة المحركات، تجمع بين فئتي الدراجات الرباعية الدفع (الكواد) والجت سكي في سباق بدل سيقام على شاطئ المارينا في الساعة 2:30 بعد ظهر الجمعة 11 نوفمبر. ويخضع السباق لأنظمة وقواعد رسمية وضعت لضمان أرفع المنافسات المشوّقة وفق معايير مدروسة تحافظ على الروح الرياضية وشروط السلامة. وستشرف على البطولة لجنة ثلاثية تضم نجوم رياضة المحركات القطري محمد أبو عيسى والكويتي محمد جعفر ومواطنه الفائز في النسخة الأولى من الحدث في العام 2014 محمد بوربيّع.

أهلية المشاركة

المشاركة في "ريد بُل بر بحر" مفتوحة للهواة والمحترفين جزئياً في فئتي الدراجات الرباعية الدفع والجت سكي الذين يرغبون في عرض مهاراتهم من خلال إطار تنافسي منظّم. ويتألف كل فريق من سائق دراجات رباعية الدفع وسائق جت سكي، ويمكن لكل من يملك إحدى الآليَّتين أن يشكِّل فريقاً ويسجّل للمشاركة وفق الشروط والقواعد المحددة من المنظمين.

ويتولى نادي باسل سالم الصباح لسباق السيارات والدراجات تنظيم الحدث الذي يقام برعاية نيسان البابطين، الهيئة العامة للشباب والرياضة، كاوازاكي، جو برو، أكوا إيفا، مارينا مول، صحيفة الأنباء، صحيفة كويت تايمز، ومجلة "Studentalk".

أي عضو في الفريق (سائق دراجة رباعية الدفع أم سائق جت سكي) مشارك في "ريد بُل بر بحر"، عليه أن يكون مؤهلاً للقيادة، وأن يكون قبل كل شيء أتم الثامنة عشرة من العمر قبل انطلاق المسابقة. ويتطلب الاشتراك في البطولة أن يمتلك كل متنافس في فئة الدراجات الرباعية الدفع إجازة سَوْق. كذلك يتوجب على المشاركين في فئة الجت سكي أن يكونوا حائزين على رخصة من النادي البحري الرياضي الكويتي.

ريد بُل بر بحر سباق سائق جت سكي  والكواد بايك
سائق جت سكي والكواد بايك © Dan Vojtech

صيغة السباق

يشارك 24 فريقاً في بطولة "ريد بُل بر بحر" يوم الجمعة 11 نوفمبر، على أن يتم تحديد الفرق المشاركة في النهائي من خلال تصفيات تأهيلية تقام يوم الخميس 10 نوفمبر. وترتكز صيغة السباق الرئيسية على نظام البدل، إذ ينطلق سائق الدراجة الرباعية الدفع على المسار البري، وبمجرد أن ينهي جولته، يترجل عن آليته ويجري في اتجاه شريكه ويسلمه مفتاح الجت سكي، ليبدأ هذا الأخير مرحلة المسار البحري.

يتضمن المسار البري مجموعة من العوائق ومطبّات القفز والمنعطفات والضفاف الجانبية، التي تسهم في زيادة منسوب التحدي وعوامل التشويق. أما مسار الجت سكي فستحدده عوامات مائية، وسيتطلب القيام بانعطافات طويلة ومتوسطة وقصيرة، وتنفيذ مناورات منفردة ومزدوجة وثلاثية.

وفيما سيخصص وقت محدد للفرق قبل السباق لمعاينة المسار لكل من الفئتين، سيتم تحديد وقت آخر لإجراء التمارين. وسيعقد لقاء وجيز لاطلاع السائقين على التعليمات المتعلقة بالمسابقة، سيكون المشاركون جميعاً ملزمين بحضوره. وعلى كل سائق أن ينهي برنامج المعاينة والتمارين بالكامل ليكون مؤهلاً للمشاركة في التصفيات.

الأخذ بمعايير الأمن والسلامة بين المتسابقين
الأخذ بمعايير الأمن والسلامة بين المتسابقين © Dan Vojtech

عوامل السلامة

سيكون المشاركون في فئتي الدراجات الرباعية الدفع والجت سكي مجهّزين برباط خاص بالسلامة، يوقف المحرك أوتوماتيكياً في حال سقوط السائق عن آليته في المراحل كافة. وفيما سيضع سائقو الدراجات الرباعية حامياً للظهر معتمداً في المسابقات الرسمية، سيرتدي سائقو الجت سكي سترة نجاة خاصة.

وأي احتكاك أو تدخل من خلال الدفع أو الارتطام أو الإعاقة المتعمدة التي تتسبب بتأخير أحد المشاركين أو وقوعه أو خروجه عن المسار ستؤدي مباشرة إلى الاستبعاد. وقد يتم التسامح مع أي "احتكاك عرضي"، علماً أنَّ المخالفات من هذا النوع تخضع لعقوبات تحددها لجنة السباق، على أن يكون الاعتراض على القرارات متاحاً لدى أحد أعضاء هذه اللجنة.

للاشتراك في بطولة "ريد بُل بر بحر" يرجى زيارة www.redbull.com/barbahr أو الاتصال على الرقم: 67765544

Next Story