درِفتينغ

أسئلة مكررة عن الدرِفت

© Nuri Yilmazer
بقلم ريد بُل الكويت
الدرِفت الآن هو أسرع رياضات المحركات إنتشاراً في العالم، ولن يبطئ انتشاره في أي وقت قريب.
نعم، الدرِفت هو رياضة المحركات الأسرع إنتشاراً في العالم. بالإضافة إلى كون مشاهدته ممتعة، الدرِفت يحتاج إلى مجهود جبار من الدرِفترز ليستطيعوا السيطرة على حركة سياراتهم بشكل كامل.
و لذلك، يمكن القول أن هناك شيء مميز في الدرفت تجعلنا نتعلق به، و لا نكتفي منه أبداً. ربما هي متعة مشاهدة سيارة تنزلق على الطريق بشكل جانبي، أو إعجاب بالمهارة التي يتطلبها الأمر، و الرقصة المتوازنة بين السائق، السيارة، و الطريق. في جميع الأحوال، مشاهدة محترفي الدرِفت يقومون بتلك الحركات المدهشة أمر لا مثيل له.
هناك الكثير من العوامل التي تؤثر على الدرِفت، و القيام به بشكل صحيح. السائقون المحترفون يأخذون في الاعتبار أشياء مثل مواصفات السيارة، كما قد خمنت...الفيزياء! هناك الكثير من القواعد الفيزيائية المجنونة التي لها تأثير مباشر على الدرفت. يجب ايضاً على الدرِفترز المحترفين التفكير في مكان المسابقة، العوامل الغير موضوعية التي تؤثر على تحكيم المسابقات المختلفة، بالإضافة إلى التمرن على زوايا الإلتفاف المختلفة مع أفراد الفريق.
هذه إجابات بعض الأسئلة التي تسأل باستمرار لكي تساعدك على بدء رحلتك في عالم الدرفت.
1. هل الدرِفت سريع فعلاً؟
هذا يعتمد على عدد من الأشياء. السرعة عند المنعطفات لا تكون عالية في العادة، حيث أن التحرك في خط مستقيم يساعد على التسارع بشكل أكبر. ولذلك، سرعة الدرِفت عادة ما تكون قريبة من سرعتك عند الانعطاف بالسيارة بشكل عادي.
إذا نظرنا للأمر بطريقة مختلفة، حيث أن بإمكانك الدرِفت عندما تقود بسرعة عالية فالإجابة نعم، الدرِفت سريع جداً. السائقون المحترفون يستطيعون الحصول على أقصى أداء من سياراتهم، حيث أن لديهم فهم عميق لقدرات السيارة التي يقودونها و يستطيعون أن يجعلونها تصل إلى الحد الأقصى للسرعة التي يستطيعون تأدية الدرفت عليها بشكل أمن.
2. هل يمكن القيام بالدرِفت بسيارة أوتوماتيكية؟
نعم، يمكن القيام بالدرِفت بأي سيارة، طالما تلبي الإحتياجات المطلوبة. يجب على السائق أن يضع السيارة في حالة تكون فيها سرعة دوران الإطارات أكبر من قوة الجر، مما يدفع السيارة للتحرك بشكل جانبي. بعد ذلك، الأمر يعتمد على المهارة و التحكم.
3. ما هو الغرض من الدرِفت؟
الغرض من الدرِفت (خاصة بالنسبة للدرِفترزالمحترفين) هو إكمال مضمار الدرِفت بينما يتم تقييم مهارات القيادة من عدد من الحكام الذين يمنحون نقاط بناء على الأداء. بشكل عام، الغرض من الدرِفت هو أن يجعل السائق السيارة تتحرك بالشكل الجانبي المميز للدرِفت.
4. ما هي أفضل سيارة للدرِفت؟
يمكن إستخدام أي سيارة للدرِفت، و لكن المحترفين عادة ما يستخدمون سيارة لديها تاريخ جيد في الدرِفت، أو موديل سيارة محلي يعرفونه جيداً (دفع ثنائي أو دفع رباعي) و يشعرون بالراحة في التعامل معه. كل سيارات الدرِفت تقريباً لديها مركز جاذبية منخفض، ليتمكن السائق من القيام بالدرِفت على سرعة عالية و بشكل جيد عند المنعطفات.
5. ما هي أحداث الدرِفت؟
أحداث الدرِفت هي أي من أحداث رياضات المحركات التى تكون مسابقات الدرفت هي الحدث الرئيسي فيها، و يعتبر ريد بُل كار بارك درِفت أحد أهم تلك الأحداث. في هذا الحدث السنوي، تحصل الدولة المستضيفة على الحق في إدخال 3 مشاركين بشكل مباشر، بغض النظر عن نتائج التصفيات المؤهلة للمسابقة.
6. ما هي سباقات الدرِفت؟
سباقات الدرِفت هي إحدى رياضات المحركات، و يقيم الرياضيين فيها بناء على جودة الدرِفت الذي يقومون به، و يتضمن هذا التقييم عدة معايير منها زاوية الانعطاف (خط القيادة)، استمرارية الدرِفت (خط القيادة، السرعة، و زاوية الدرِفت)، القرب من الخطوط (زاوية الخطوط و التنفيذ) و التكنيك العام (التنفيذ).
7. كيف يعمل الدرِفت؟
يعتمد الدرِفت على تحريك السيارة بطريقة تسمح بالتغلب على قوة الجر بين الإطارات و الطريق. يقوم السائق بعدها بالتحكم بالسيارة في هذه الحالة، و إجبارها على الإستمرار في الدرِفت.
8. ما سبب شعبية الدرِفت؟
ظهر الدرِفت لأول مرة في اليابان في السبعينات، و بدأت شعبيته تزداد بمرور الوقت. بعد أن كان رياضة متخصصة يمارسها القليل من الناس، بدأت شعبيته تزيد و أصبح له قاعدة جماهيرية أكبر. في منتصف التسعينات، اكتسب الدرِفت شعبية كبيرة خارج اليابان، و تحول إلى رياضة عالمية.
الأشخاص الذي يحبون رياضة الدرِفت يقولون أنهم يستمتعون بمشاهدتها بسبب جمال الدرِفت، العرض الرائع الذي يجمع السائق والسيارة، و أيضاً الدخان المتصاعد من الإطارات، و هو أحد الأمور المميزة في الدرِفت.