رالي

ريد بُل ديزرت وينغز تخترق الكثبان الرملية في المرحلة الخامسة من داكار 2021

© Flavien Duhamel / Red Bull Content Pool
واصل رالي داكار 2021 مشواره الطويل في المرحلة الخامسة مع تحديات متنوعة على الطرقات الوعرة التي تضمنت كثباناً رملية ضخمة وأقساماً حصوية تهدد بتعرض المركبات لثقوب في الإطارات وتزيد من الصعوبات الملاحية.
بقلم ريد بُل الشرق الأوسط وإفريقيانُشر في ‎
فلنكتشف من تمكن من تفادي الأخطاء في المرحلة الممتدة على 457 كيلومتراً بين الرياض والقيصومة. كانت المعركة محتدمة في مقدمة سباق السيارات على مدى خمس ساعات بين ستيفان بيترهانسل وناصر العطية، غير أن أكثر من ست دقائق ما زالت تفصل الفرنسي عن القطري.
إنها مرحلة من داكار بالفعل. ملاحة معقدة جداً ومرحلة غير سهلة كذلك في الكثبان الرملية.
ستيفان بيترهانسل
ونجح جينيال دو فيلييه أخيراً في إنجاز جولة بلا أخطاء كان يتطلع إليها في رالي داكار هذا، وأهلّته ليفوز في المرحلة.
منذ البداية لم تكن الأمور تسير كما نشاء. ثم فجأة بدا أن كل شيء يسير على ما يرام اليوم.
جينيال دو فيلييه
ولم يكن اليوم سهلاً بالنسبة إلى كوبا برزيغونسكي وكارلوس ساينز وسيريل ديبريه وسيبستيان لوب، وهم يواصلون سعيهم لتقديم أداء ثابت والاستمرار في المنافسة على مراكز المقدمة.
الكثير من الوديان والأخاديد والغبار. و25 سيارة تدور في المكان نفسه. كانت هذه طريقة صعبة لبدء المرحلة.
سيريل ديبريه
Cristina Guetierrez during stage 5
Cristina Guetierrez during stage 5
وتتواصل المغامرة بالنسبة إلى المراهق الصاعد سيث كوينتيرو في فئة المركبات الخفيفة. ونجح متسابق فريق ريد بُل للسائقين الصاعدين على الطرقات الوعرة في تحقيق أحد المراكز الثلاثة الأولى للمرة الثانية في الرالي. وبفضل مركز ثالث في المرحلة الخامسة، تقدم كوينتيرو إلى المركز الرابع في الترتيب الإجمالي في سباق المركبات الخفيفة، متأخراً بأقل من نصف ساعة عن متصدر السباق تشاليكو لوبيز.
ونجح زميلا كوينتيرو في الفريق ميتش غاثري جونيور وكريستينا غوتييرز في إيصال مركبتَيهما أو تي 3 إلى خط النهاية كذلك. كذلك نجح السائق الصاعد في داكار ماتياس إكشتروم في إنهاء المرحلة.
وكان اللون الأزرق طاغياً في سباق الشاحنات مع سيطرة فريق "كاماز ماستر" على المرحلة من البداية إلى النهاية. وتقدم أنتون شيبالوف إلى المركز الثاني في الترتيب الإجمالي خلف متصدر السباق ديميتري سوتنيكوف. وقد فاز فريق كاماز برالي داكار 16 مرة في العقدَين الماضيَين، ويبدو أن عشر سنواتٍ جديدة من سيطرة هذا الفريق انطلقت هنا في المملكة العربية السعودية.
وضغط بطل داكار مرتين توبي برايس في نهاية المرحلة الخامسة، ما أهله احتلال أحد مراكز منصة التتويج للمرحلة. وتقدم الأسترالي في الترتيب الإجمالي، ليقترب في المركز الرابع من ثلاثي الصدارة، متأخراً عن صاحب المركز الأول كيفن بينافيدس بأقل من أربع دقائق.
بالإجمال، كان يومنا جيداً ولسنا بعيدين من البقية الآن.
توبي برايس
وانضم إلى برايس بين الخمسة الأوائل في الترتيب الإجمالي لفئة الدراجات زميله في فريق "ريد بُل كاي تيم أم فاكتوري رايسينغ" سام ساندرلاند، في حين أنهى العضو الثالث في الفريق ماتياس فالكنر المرحلة الخامسة في المركز الثامن.
ولا يبدو شتيفان سفيتكو والدراج الصاعد في داكار دانيال ساندرز بعيدين من احتلال أحد المراكز العشرة الأولى في الترتيب العام خلال المراحل السبع المتبقية.
كانت الأمور جيدة في منطقة الكثبان الرملية، لذا بدأت بالضغط هناك. وقد نفذت قفزات مهمة على الدراجة على طريقي.
دانيال ساندرز
Mohamed Jaffar Jumping in Stage 5
Mohamed Jaffar Jumping in Stage 5
وتتجه لايا سانز لتكون الأولى بين السيدات في فئة الدراجات النارية للمرة 11 على التوالي، في حين يستمتع كامي شابليير بأول رالي داكار له.
ولسوء الحظ، شهدت الجولتان الأخيرتان انسحابَين لكل من الدرّاجَين محمد جعفر وسي أس سانتوش. ونأمل لكل منهما الشفاء العاجل من الإصابة.